الرئيسية » اقتصاد »

منح المغرب 11 مليون دولار لتشغيل الشباب وتشجيع الأعمال الحرة

صادق صندوق دعم التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابع للبنك الدولي على منح المغرب منحتين بقيمة 11 مليون دولار أمريكي، وذلك قصد تشجيع المشاريع الصغرى للشباب وإيجاد فرص شغل لهم، ومساندة مشاريع الأعمال الحرة بالبلد.

منح المغرب 11 مليون دولار لتشغيل الشباب وتشجيع الأعمال الحرة

منح المغرب 11 مليون دولار لتشغيل الشباب وتشجيع الأعمال الحرة

وأشار بيان للبنك الدولي أن المشروع يركز على الشباب العاطل عن العمل، والحاصل على مستوى التعليم الثانوي أول أقل من ذلك، بتأطيرهم وإرشادهم قصد التمكن من إعداد مشاريع أعمال مستدامة ومربحة، إضافة إلى تقديم الدعم المالي للمشاريع المقترحة، وخصصت لهذا الجانب حسب البيان ذاته ميزانية 5,5 مليون دولار.

ويهدف المشروع كذلك إلى حث الأطراف المعنيين على المستويين الوطني والمحلي لدعم الشباب وتزويدهم بالمساعدات اللازمة لبدء مشاريعهم الصغرى وتسييرها.

منحة صندوق دعم التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تهدف كذلك إلى دعم قطاع القروض الصغرى بالمغرب لفائدة الأسر المنخفضة الدخل والشركات الصغرى، وخصصت لذلك ميزانية 5,51 مليون دولار.

وصرح رئيس فريق عمل المشروع بالبنك الدولي تيمور عبد العزيز لمنابر إعلامية أن “قروض الشركات الصغرى ستكون على تكوين أصول والاستثمار فيها وتوليد دخول قيمة، ولاسيما في المناطق النائية والريفية، كما تساعد على التمكين الاقتصادي للمرأة، وتذليل الكثير من المعوقات الاجتماعية والاقتصادية التي تحول دون مشاركة النساء فى النشاط الاقتصادي”. 

يشار إلى أن صندوق دعم التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنشئ سنة 2012 لمساعدة بلدان المنطقة على صياغة السياسات والبرامج في فترة التحول السياسي والاقتصادي التي تمر بها، وهو عبارة عن جزء من شراكة “دوفيل” التي تمثل التزاما مشتركا من جانب أعضاء مجموعة الثمانية وتركيا وشركاء خليجيين وإقليميين لمساندة بلدان المنطقة التي تواجه عددا من التحديات.

أكتب تعليقك