الرئيسية » صحة وبيئة »

وصفة طبية مكتوبة باللغة العربية لأحد الأطباء بتطوان

في سابقة هي الأولى من نوعها بمدينة تطوان وتماشيا مع المستوى التعليمي للمواطن المريض، وتفاديا للأخطاء الفادحة التي يقع فيها بعض العاملين بالصيدليات، يعطي الدكتور المهدي البكدوري صاحب عيادة طبية بتطوان وصفة طبية للمريض “Une ordonnance médicale” مكتوبة باللغة العربية  ومرقونة بالحاسوب.

وصفة طبية مكتوبة باللغة العربية لأحد الأطباء بتطوان

وصفة طبية مكتوبة باللغة العربية لأحد الأطباء بتطوان

يشار إلى أن بعض العاملين بالصيدليات وخصوصا لمن ليس لهم دراية كبيرة، وأثناء غياب الدكتور عن الصيدلية، يسقطون في فخ عدم فهمهم لوصفة الطبيب والتي عادة ما تكون مكتوبة بخط غير واضح وباللغة الفرنسية.

وتأتي هذه المبادرة حسب “تطوان بريس” من طرف الدكتور البكدوري في إطار الاعتزاز باللغة العربية اللغة الرسمية للبلاد، وكذا حتى لا تبقى حجة سواء للمريض أو العامل بالصيدلية عن عدم فهمه لنوع الوصفة الطبية المقترحة.

يشار إلى أن الوزارة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني كانت قد توصلت السنة الفارطة بأول شهادة طبية باللغة العربية في تاريخ الوزارة.

تعليقات 4

  1. press: 2013/08/09 1

    لماذا لم تحيلوا على المصدر الذي هو جريدة بريس تطوان

  2. إدارة عيون المغرب: 2013/08/09 2

    أهلا بك أخي الكريم.
    ورد في الفقرة ما قبل الأخيرة في الخبر:
    “…وتأتي هذه المبادرة حسب “تطوان بريس” من طرف الدكتور البكدوري…”
    احترام المصدر من أهم أولوياتنا فلا تقلق من هذا الجانب أخي الكريم، فقط يرجى عدم التسرع.
    عيدك مبارك سعيد.

  3. chaali: 2013/08/11 3

    صحيح هذا الدكتور يكتب بالعربية في شواهده ولكن بالنسبة لإسم الدواء فهو مكتوب بالفرنسية كالعالم اجمع.
    من جهة ومن جهة اخرىفإنه لا يتعامل بالأمانة و مصلحة المريض رغم انه معروف عنه انه صاحب لحية و وقور ولكن من الناحية المادية فلا وجه المقارنة ابدا فمثلا بالنسبة للتحاليل التي تجرى بعد العملية مع مختبارات التحاليل الخاصة بالتشريح فانا من بين المرضى الذين دق عنقي عندما ارسلني بعد العملية لإجراء تحاليل في مختبر القاطن بشارع خالد ابن الوليد والذي اكتشفت بعد ذالك ان التحاليل ثمنها 400 درلاهم وهذا المختبر احتسبها لي ب 600 الدرهم ولماذا هذه الزياد الغير المشروعة قيل لي لأنه يتعامل معه بالسمسرة 30 بالمائة من كل تحليلة يقوم بإرسالها له لذلك يزيد لكي يؤودي هذه النسبة من عنق المرضى. وهذا كلام مؤكد وبالدليل القاطع هذا كلام من مستخدمي هذا المختبر اللعييين. وهو صحيح 100 ب 100.
    اللهم اعينا على ما بلانا

  4. maroc: 2013/08/14 4

    بالنسبة للجريدة بريس تطوان فهي جريد تمتثل للمحسوبية و التميز فانا من المواطنين الذين ارسلت لهم مواضيع ذات اهمية كبيرة بالنسبة لصحة المواطنين الا انها لم تهتم بالمقالات التي ارسلتها اذا اين الشفافية و حرية الرأي في هذه الجريدة المصونة

أكتب تعليقك