الرئيسية » اقتصاد »

المغرب يحتل المرتبة السادسة إفريقيا من حيث عدد المليونيرات

جاء في تقرير صدر مؤخرا عن مؤسسة “تقرير الثراء العالمي” أن المغرب يتوفر على 4900 مليونير ليحتل بذلك المرتبة الثالثة على مستوى بلدان المغرب العربي، مع العلم أن كل شخص تجاوزت ثروته الصافية 1 مليون دولار يعتبر مليونيرا حسب تقرير الثراء العالمي.

المغرب يحتل المرتبة السادسة إفريقيا من حيث عدد المليونيرات

المغرب يحتل المرتبة السادسة إفريقيا من حيث عدد المليونيرات

وحسب ما جاء في موقع جريدة “العلم” فإن المغرب جاء ثالثا في بلدان المغرب العربي بعد كل من تونس التي يتواجد بها 6500 مليونير، وليبيا ب 6400 مليونير، فيما حلت الجزائر في المرتبة الرابعة  بـ 4100  مليونير.

أما على صعيد القارة الإفريقية فقد تربعت جنوب إفريقيا في الصدارة ب 48 ألف مليونير. وفيما يخص المدن الإفريقية التي تتوفر على أكبر عدد من المليونيرات فقد جاءت مدينة جوهانسبورغ الجنوب إفريقية في المرتبة الأولى بـ 23 ألف و400 مليونير تبعتها القاهرة التي تتوفر على 12 ألف و300 مليونير.

وبخصوص أغنى شخص في القارة السمراء فقد وضع التقرير النيجيري أليكو دانغوتي البالغ من العمر 56 سنة، على رأس اللائحة للسنة الثالثة على التوالي، بثروة صافية تقدر بـ 16.1 مليار دولار. أما المغربي عثمان بنجلون الذي يعتبر الفاعل الأول في المملكة في قطاع التأمين والأبناك، فقد جاء في المرتبة السابعة إفريقيا بثروة صافية قدر حجمها 3.1 مليار دولار، في حين جاء المصري ناصف ساويرس فقد حل في المرتبة الثالثة بثروة قدرها 6.5 مليار دولار، وجاء شقيقه نجيب ساويرس في المرتبة الثامنة بثروة بلغت 2.5 مليار دولار.

أكتب تعليقك