الرئيسية » سلطة ومجتمع »

سفارة المغرب بالرياض تنفي خبر بخصوص استقدام خادمات مغربيات إلى السعودية

نفت سفارة المغرب بالرياض توقيع أي اتفاق رسمي يشير إلى موضوع استقدام العمالة المنزلية المغربية إلى السعودية، جاء ذلك على إثر نشر منابر إعلامية الكترونية، وكذا عبر شبكات التواصل الاجتماعي لخبر مفاده أن السعودية فتحت باب استقدام العمالة المنزلية المغربية بشروط محددة، وذلك نقلا عن مقال لجريدة “عكاظ” السعودية يوم 20 شتنبر الجاري.

من الارشيف

من الارشيف

وقالت السفارة في بلاغ لها أن “محضر الدورة 12 من اجتماعات اللجنة المشتركة المغربية السعودية لم يتطرق قط لموضوع العمالة المنزلية، بل أشار إلى تشكيل لجنة فنية متخصصة بين الجهات المعنية لدراسة كافة أوجه التعاون في مجال استقدام اليد العاملة المغربية بصفة عامة”.

وأضافت السفارة في ذات البلاغ الذي أوردته “و م ع” اليوم أن ما تمت مناقشته خلال زيارات المسؤولين المغاربة اقتصر على تشجيع تنقل اليد العاملة المغربية في إطار الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات التي تعنى بالكفاءات وتوفير فرص الشغل، مؤكدة أنه “لا وجود لأية شركة استقدام أهلية سعودية بالمملكة المغربية لغاية هذا اليوم”.

وسجل البلاغ أن ما ذكره صاحب مكتب الاستقدام وأورده صاحب المقال الذي نشر بجريدة عكاظ من باب الاستدلال “يخص العمليات الفردية التي تتم خارج الإطار الرسمي أو التعاقدي”.

وخلص المصدر ذاته إلى أن “اجتماع اللجنة المغربية السعودية الفرعية للشؤون القنصلية التي انعقدت بجدة يوم 26 غشت 2013 عهد إليها بتدارس كل القضايا التي تهم أوجه الحياة اليومية لمواطني المملكتين الشقيقتين المقيمين في كلا البلدين، ما من شأنه أن يضمن حقوق وواجبات الطرفين في إطار القوانين الجاري بها العمل”.

أكتب تعليقك