الرئيسية » صحة وبيئة »

الحكومة تدعو المغاربة لاستهلاك «الحوت»

أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري حملة وطنية توعوية وذلك لتشجيع المغاربة على استهلاك المنتجات البحرية، والتحسيس بأهمية استهلاكها.

من الارشيف

من الارشيف

وأفاد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري أن الحملة تندرج في إطار إستراتيجية الترويج لمنتجات البحر والمستمدة من مخطط هاليوتيس.

وتعتبر هذه الحملة الوطنية بمثابة دعوة عامة لتشجيع جميع المغاربة على استهلاك الأسماك لما تحتويه من قيمة غذائية كبيرة وفوائد جمة لصحة الجسم.

وأظهر البلاغ أن استهلاك المغاربة للمنتجات البحرية يبقى ضعيفا بالرغم من توفر المغرب على ثروات سمكية هائلة، حيث تشير الإحصائيات المسجلة إلى أن استهلاك الفرد المغربي للسمك لا يتجاوز 10 إلى 12 كيلوغرام في السنة، وهو ما يعد نسبة منخفضة بالمقارنة مع معدل الاستهلاك في بلدان مماثلة، وكذلك بالنسبة للمتوسط العالمي للاستهلاك الذي حددته منظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة في 17 كيلوغرام سنويا.

ويأتي هذا الاستهلاك المنخفض كنتيجة للافتقار للمعلومات اللازمة وغياب توعية حقيقية للمستهلك المغربي بمنافع منتجات البحر.  

وارتفعت كميات الأسماك المصطادة خلال الستة أشهر الأولى في المياه المغربية بنسبة 8 في المائة.

وبلغت الكميات المصطادة، عبر سفن الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب أزيد من 500 ألف طن.

وأفاد بيان للمكتب الوطني للصيد، أصدره عقب مجلسه الإداري، أن حجم الإنتاج الوطني بلغ 2 مليار درهم نهاية يونيو الأخير.

وكان عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري قد أفاد في مناسبة سابقة أن المغرب يصدر سنويا إلى أوروبا حوالي 240.000 طن من المنتجات السمكية بمبلغ 9.3 مليار درهم.

تعليق واحد

  1. youness souviati: 2013/10/04 1

    يأتي هذا الاستهلاك المنخفض كنتيجة للافتقار للمعلومات اللازمة وغياب توعية حقيقية للمستهلك المغربي بمنافع منتجات البحر…..والله يهديكم واش فدولة عندها 3500 كلم بحر تشري فيها السردين ب15 درهم للكيلو وتقولو غياب التوعية … وبتالي خاص الدولة ترخص السردين أو تما الشعب غادي استهلك السردسن بزااااااااايد

أكتب تعليقك