الرئيسية » سلطة ومجتمع »

انطلاق عمليات الحفر والتنقيب عن الغاز والنفط بعرض السواحل المغربية

أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن اليوم الاثنين 28 أكتوبر الجاري عن انطلاق عمليات الحفر بعرض السواحل المغربية، وكذا عن دخول شركة “كيرن” في الشراكة بين المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن كوسموس إنيرجي، حول تراخيص “كاب بوجدور أوفشور”.

صورة من الارشيف

صورة من الارشيف

وذكر بلاغ للمكتب أن شركاءه “كيرن إنيرجي بي إل سي” من خلال فرعها “كابريكورن”، وسان ليون وسيريكا ولونغريتش، أعلنوا عن حفر بئر الاستغلال “إف دي 1” الواقع عرض الساحل المغربي بين أكادير وسيدي إفني، على بعد 93 كلم عن السواحل المغربية بحقل فم درعة.

وحسب المصدر ذاته فإن عملية الحفر ستتم بواسطة آلية “كاجون إكسبرس” التي تنتمي للجيل الخامس، مشيرا إلى أن مدة عمليات الحفر تقدر ب 60 يوما.

وقال المكتب إن هذا “النوع من التنقيب لم يتم قط تجريبه بالمغرب من قبل”، وأن “هذه البئر تعد الأولى ضمن سلسلة آبار استغلال مخطط لها”، مضيفا أنه سيتم إرسال آلة الحفر المذكورة بعد الانتهاء من حفر بئر “إف دي 1” إلى كاب جوبي لحفر بئر استغلال أخرى.

يذكر أن شركة “كيرن”، من خلال فرعها “كابريكورن” اقتنت حصة 20 في المائة من الفائدة في تراخيص الاستغلال النفطية لكاب بوجدور أوفشور الواقع بعرض سواحل الأقاليم الجنوبية.

وقد عرفت أشغال الاستغلال بعد الجهود المكثفة التي بذلها المكتب وقدوم عدة شركات نفطية دولية تزايدا في السنوات الأخيرة، وحسب المكتب فإن سنة 2013 ستعرف ارتفاعا في عمليات الحفر إذ سيتم حفر 11 بئرا قبل متم السنة، انطلقت الأشغال بالنسبة لثلاثة منها، ويتعلق الأمر بفم درعة بعرض سواحل أكادير، وبالغرب، وقريبا جدا بسيدي مختار بحوض الصويرة.

أكتب تعليقك