الرئيسية » سلطة ومجتمع »

بنكيران: الحمد لله تخلصت من شباط وسأوظف معطلي المحضر

أكد عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة أنه “من غير المعقول أن يرفض المعطلون المشاركة في مباريات التوظيف والاكتفاء بالاحتجاج”، مبرزا أن التظاهر في الرباط “لم يعد يمكن المعطلين من الحصول على وظيفة كما كان في السابق تطبيقا لمبدأ الشفافية بين كل شباب المغرب”.

بنكيران: الحمد لله تخلصت من شباط وسأوظف معطلي المحضر

بنكيران: الحمد لله تخلصت من شباط وسأوظف معطلي المحضر

ووعد رئيس الحكومة في لقاء تلفزي بث على القناة الأولى بتوظيف معطلي المحضر كيف ما كان عددهم، شريطة أن يكون الحكم النهائي للمحكمة لصالح توظيفهم، مبرزا ارتياحه لما أخذ الملف مساره القانوني.

وانتقد بنكيران تصريحات حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال في حق وزراءه، مؤكدا أن ذلك لن يزيد الحكومة إلا إصرارا على العمل.

وأبدى رئيس الحكومة ارتياحه من خروج شباط من الأغلبية قائلا “الحمد لله رب العالمين ملي خرج شباط من الأغلبية”، موضحا أنه “تسبب في عدد من المتاعب للحكومة”.

وعن مفاوضاته لتشكيل الحكومة الثانية، أكد عبد الإله بنكيران، أنه كان يتمنى تقليص عدد الوزراء، لكن المفاوضات مع الشركاء السياسيين تفرض منطقا آخر، مضيفا أن الكلفة المالية للحكومة لا تمثل حتى صفر فاصلة واحد في المئة من ميزانية الدولة لسنة واحدة.

وأكد بنكيران أنه من الطبيعي أن يتم تدارك غياب النساء في الحكومة الأولى بزيادة عدد النساء بالنسبة لكل حزب، معتبرا أن مزوار هو من اقترح تجزيء وزارة التجارة والصناعة.

وحول موضوع الانسجام الحكومي في التشكيلة الجديدة، قال بنكيران “سنحاول أن ننسجم بشكل حبي وودي وأنا متفائل لهذه الحكومة”، مضيفا أن”الملك قال لنا لما أخذنا الصورة إلى العمل”.

يشار إلى أن اللقاء التلفزي لرئيس الحكومة عرف تشنجات عدة بينه وبين محاوريه من الصحفيين، أبرزهم ممثل صحيفة “ليكونوميست” وممثل صحيفة “أخبار اليوم المغربية”. فيما لم يفلح الحوار في كشف مزيد من خبايا الأمور الخاصة بتشكيل الحكومة الثانية لبنكيران.

أكتب تعليقك