الرئيسية » رياضة »

الاتحاد الدولي “الفيفا” يقرر استخدام الرذاذ المتلاشي في كأس العالم للأندية بالمغرب

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” استخدام حكام كاس العالم للأندية التي سيستضيفها المغرب من 11 إلى 21 دجنبر المقبل في مدينتي أكادير ومراكش للرذاذ المتلاشي من أجل تحديد وقوف حائط الصد خلا تنفيذ الضربات الثابتة.

الاتحاد الدولي "الفيفا" يقرر استخدام  الرذاذ المتلاشي في كأس العالم للأندية بالمغرب

الاتحاد الدولي “الفيفا” يقرر استخدام الرذاذ المتلاشي في كأس العالم للأندية بالمغرب

وأضحت الفيفا عبر موقعها الإلكتروني أن هذا القرار تم اتخاذه بعد اختبار ناجح خلال كأس العالم تحت 20 سنة التي أقيمت في تركيا في شهر يوليوز الماضي، وكذا بعد التقييم الجيد من الحكام المشاركين في كأس العالم تحت 17 سنة التي نظمت مؤخرا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتمت المصادقة على استخدام الرذاذ من قبل مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم سنة 2012 ببريطانيا، حيث توصل المجلس إلى أن أي اتحاد كرة قدم عضو في اللجنة أو بطولة دوري يمكنها استخدام الرذاذ في المستقبل حسبما يتراءى لها.

وبخصوص الرذاذ المتلاشي فتنتجه شركة أرجنتينية، وهو أداة مبتكرة تساعد الحكام على تحديد مكان وقوف حائط الدفاع قبل تسديد الضربات الحرة، حيث يقوم الحكم بتحديد ومن ثم تعليم المكان الذي يبعد عن مكان تسديد الكرة 9.15 متراً، أي المكان الذي يسمح عنده بتواجد أقرب مدافع، ويختفي الخط خلال دقيقة من ذلك.

وسبق لرئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم، ماسيمو بوساكا أن قال إن الرذاذ المتلاشي يمثل أداة هامة للحكام، والتقييم الذي حصل عليه من الحكام كان إيجابياً جدا ف”غالبية الحكام اعتبروا الرذاذ أداة مفيدة، وله أثر وقائي أيضاً، فقد تم احترام المسافة دائماً بحيث لم يتم طوال البطولتين استخدام بطاقة صفراء لعدم احترام المسافة الفاصلة، وبعد كأس العالم للأندية في المغرب، سيتم إجراء المزيد من التقييم وسنراجع النتائج ونناقش إن كان سيتم استخدامه في بطولات الفيفا المستقبلية.”

أكتب تعليقك