الرئيسية » سلطة ومجتمع »

حالة استنفار غير مسبوقة لعناصر الدرك الملكي والجيش على مستوى الحدود المغربية الجزائرية

تم إعلان حالة استنفار غير مسبوقة لعناصر الدرك الملكي والجيش على مستوى الحدود المغربية الجزائرية، بعد أن جرى تمشيط المنطقة عبر مروحيات عسكرية، وحل مسؤولون عسكريون بالمناطق الحدودية بعد أن علموا بتعزيز المراكز المتقدمة الجزائرية ومراكز الملاحظة، على مقربة من الشريط الحدودي بجنود جزائريين، وتكثيف الدرك الجزائري من تواجده بالحدود على غرار وحدات حرس الحدود.

حالة استنفار غير مسبوقة لعناصر الدرك الملكي والجيش على مستوى الحدود المغربية الجزائرية

الجريدة ذاتها أضافت أن مسؤولين عسكريين حلوا بالمناطق الحدودية بعد أن علموا بتعزيز المراكز المتقدمة الجزائرية ومراكز الملاحظة، على مقربة من الشريط الحدودي، بجنود جزائريين، وتكثيف الدرك الجزائري من تواجده بالحدود على غرار وحدات حرس الحدود.

وحسب المصدر ذاته فإن عناصر من الدرك الملكي والقوات المسلحة والقوات المساعدة انتقلت إلى مراكز حدودية مغربية، إثر تلقيهم تعليمات برفع درجة اليقظة والحذر، بعد استدعاء المغرب سفيره بالجزائر للتشاور.  ويرجع استنفار الجيش المغربي بالمناطق الحدودية إلى توصله بمعلومات جديدة تفيد إجراء مناورات عسكرية مشتركة بين الجيش الجزائري ومليشيات جبهة البوليساريو.

وتتزامن حالة الاستنفار هذه مع حالة توتر في العلاقات المغربية الجزائرية حيث استدعى المغرب سفيره في الجزائر للتشاور إثر ما وصفته وزارة الخارجية ب “”تواتر الأعمال الاستفزازية والعدائية للجزائر تجاه المملكة، لاسيما في ما يتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية”.

فيما ردت الخارجية الجزائرية بالقول إن الجزائر تسجل ب”أسف” قرار الحكومة المغربية الذي وصفته ب”غير المبرر” المتعلق باستدعاء سفيرها بالجزائر للتشاور. مضيفة أن”هذا القرار غير المبرر ويشكل تصعيدا مؤسفا يستند إلى مبررات زائفة تمس بسيادة الجزائر التي لا تحتمل مواقفها المبدئية بخصوص القضايا الإقليمية والدولية أي تشكيك تحت تأثير تدخلات أجنبية”.

تعليقات 3

  1. لطفي: 2013/11/02 1

    زوبعة في فنجان

  2. لطفي: 2013/11/02 2

    لمادا كل هدا التكالب على الجزائر .هل يظنون ان الجزائر ستسكت لا لكن سياسة الجزائر كدولة عظمى لا ترد بنفس المستوى لانها لا تتعامل به اصلا.كان للجزائر موقف في القضية الصحراوية و ما زالت تتمسك به ولها كل الحق في اتخاد اي موقف تراه يخدم مصالحها لكن ان تستعرض المغرب قوتها فهدا لا يجوز اخلا قيا فكلا الشعبين مسلمين وهدا كاف جدا المهم ان لا تصدر تصريحات تزيد في الهوة بين الشعبين اما فيما يخص فتح الحدود فالجزائر ليس لها اي فائدة ان دهب كل الجزائرين الى المغرب للسياحة .

  3. Chnigri Ayyad: 2013/11/13 3

    نحن أسود الأطلس, و لا نريد أن نؤخذ على غرة, خاصة من جار لا يعطي للجيرة حقها من الوقار و التقدير.أما المناورات المشتركة بين الجيش الجزائري ومليشيات جبهة البوليساريو فهي أكبر استفزازا يجب أخذ الحيطة و الحذر منه. تحية و تقدير للقوات المسلحة الملكية بكل فصائلها. و الله يؤيد بنصره من يشاء.

أكتب تعليقك