الرئيسية » ثقافة وفن »

سحب جائزة رئيس الجمهورية اليمنية للشباب للقصة القصيرة من سارق نص مغربي

قرر مجلس أمناء جائزة رئيس الجمهورية اليمنية للشباب أمس الأحد سحب جائزة رئيس الجمهورية للشباب من أحد الفائزين بها في مجال القصة والرواية، بعدما تأكد له أنه سرق نص “وجع الرمال” الذي فاز بواسطته بهذه الجائزة من الكاتب المغربي عبد العزيز الراشدي

القصة التي حصلت على جائزة رئيس الجمهورية للأدباء الشباب في اليمن

القصة التي حصلت على جائزة رئيس الجمهورية للأدباء الشباب في اليمن

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” في اجتماع عقد يوم أمس برئاسة وزير الشباب والرياضة معمر الأرياني على ضرورة تشكيل مجلس تأديبي للمخالفين لشروط الجائزة، أو من يثبت تورطهم في سرقات وأعمال أدبية، بالإضافة إلى وضع شروط وضوابط دقيقة للحصول على الجائزة.

وكانت صحيفة يمنية قد كشفت مطلع أكتوبر المنصرم أن القصة التي حصلت على جائزة رئيس الجمهورية للأدباء الشباب في اليمن سنة 2008، هي في الواقع قصة مسروقة لكاتب مغربي.

وكتبت صحيفة “مأرب برس” أن قصة (وجع الرمال) التي فاز بها سالم الدباء مناصفة مع هشام محمد الذي توج عن قصة تحت عنوان (استعارة لونية) في الدورة العاشرة لهذه الجائزة، هي في الأصل قصة للكاتب المغربي عبد العزيز الراشدي.

يذكر أن قصة الكاتب المغربي سبق نشرها في مجلة (العربي) العدد 554 في عام 2005، وهي تحمل عنوان مجموعة قصصية بذات العنوان صدرت عام 2007 عن “دار وجوه” بالسعودية، ثم في طبعة ثانية عن “دار العين” بالقاهرة عام 2012.

أكتب تعليقك