الرئيسية » صحة وبيئة »

وزارة الصحة: «المرض الغريب» بطاطا هو «حمى التفوئيد»

كشفت وزارة الصحة أمس الجمعة 22 نونبر أن «المرض الغريب» الذي ظهر مؤخرا في الجنوب الشرقي للمغرب، وبالضبط نواحي طاطا هو «حمى التفوئيد».

الحسين الوردي، وزير الصحة - أرشيف

الحسين الوردي، وزير الصحة – أرشيف

وذكرت وزارة الصحة في بلاغ لها أن نتائج التحاليل المخبرية التي تم إجراؤها على حالات الالتهابات المعوية الـ 82 المسجلة مؤخرا بإقليم طاطا كشفت عن «الإصابة بالمرض المعروف بحمى التيفوئيد»، مؤكدة أنه «يعالج بدواء فعال ومتوفر لدى مصالح الوزارة».

وذكر بلاغ الوزارة أنه “في إطار التتبع الفعال للوضعية الصحية لمجموعة من الأشخاص المصابين بالتهاب معوي تم تسجيله يوم 17 نونبر الجاري على مستوى دوار أغلان، جماعة ألوكان، دائرة فم زكيد التابعة لإقليم طاطا، تحرص وزارة الصحة على إخبار الرأي العام بأن نتائج التحاليل المخبرية كشفت عن الإصابة بالمرض المعروف باسم حمى التيفوئيد، تنتقل عدواه عموما عن طريق الغذاء أو المياه الملوثة، ويعالج بدواء فعال ومتوفر لدى مصالح الوزارة”.

وأشار البلاغ ذاته إلى أن الوزارة “اتخذت كافة الإجراءات للمعالجة المجانية لكافة الحالات التي رصدها، وأنه تم إلى جانب ذلك توزيع علاج بشكل وقائي على مجموع ساكنة الدوار”، مضيفا أن “الفرق الطبية المحلية شرعت في معالجة وتعقيم مصادر مياه الاستهلاك المستعملة من قبل ساكنة الدوار”.

وجدد البلاغ التأكيد على أن الحالة الصحية للمرضى “تتطور بشكل إيجابي وأن غالبيتهم غادروا المستشفى بعد تماثلهم للشفاء”.

أكتب تعليقك