الرئيسية » اقتصاد »

التنقيب عن الغاز بالمغرب: ساوند إينيرجي تعلن عن نتائج مشجعة وتستعد لحفر بئر ثالثة بتندرارة

أعلنت شركة “ساوند إنرجي” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن البترول والغاز، عن بدء أشغال حفر البئر الثالثة “TE-8” بحقل تندرارة قرب مدينة فيكيك شرق المملكة، على بعد  12 كيلومترا من الشمال الشرقي للبئر الثاني “TE-7”.

حقل تندرارة قرب مدينة فيكيك

حقل تندرارة قرب مدينة فيكيك

وقررت الشركة البريطانية، حسب ما أوردته على موقعها الالكتروني بالانترنت، حفر البئر الثالثة بداية من شهر فبراير المقبل، بعدما استمرت التجارب في البئر الثانية “TE-7” لمدة 56 متواصلة تم التأكد خلالها من استمرار تدفق الغاز .

وبعد نجاح الاختبار، وقعت الشركة البريطانية اتفاقا مع الصندوق المغربي للاستثمار في النفط والغاز، من أجل رفع حصتها في حقل تندرارة من 55 في المائة، إلى 75 في المائة، كما تقدمت الشركة ذاتها بطلب الحصول على 75 في المائة في حقل قريب من منطقة تندرارة.

وسبق للشركة البريطانية أن قالت في بيان لها في 8 غشت الماضي إن عمليات التنقيب التي تقوم بها في حقل تندرارة أسفرت عن اكتشاف تدفقات مستقرة للغاز بمعدل 0.5 مليون متر مكعب في اليوم، وهو ما اعتبرته الشركة ذا جدوى تجارية، مشيرة إلى أن هذه النتيجة كانت أعلى من التوقعات.

وكانت الشركة البريطانية قد بدأت عملية التنقيب عن الغاز في حقلين بمنطقة تندرارة، خلال شهر مارس من السنة الماضية بعدما توصلت لاتفاق مع  “الصندوق المغربي للاستثمار في النفط والغاز”، يقضي باقتناء الشركة 55 في المائة من حقوق رخصة التنقيب عن النفط بالمنطقة من أصل 75 في المائة الموجودة في ملكية الصندوق.

عيون المغرب –  و م ع

أكتب تعليقك